Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

التعليمات والإجراءات الخاصة بعملية الإخلاء ضمن الأبنية الإدارية والشركات في حال حدوث حريق أو أخطار طبيعية وحالات إستثنائية

التعليمات والإجراءات الخاصة بعملية الإخلاء ضمن الأبنية الإدارية والشركات في حال حدوث حريق أو أخطار طبيعية وحالات إستثنائية
مشاركة 
12 سبتمبر 2011

تعتبر عملية الإخلاء في أي منشأة أو شركة أو موقع يتضمن نشاطاً إقتصادياً أو خدمياً هامة للغاية وذلك في حالات حدوث حرائق أو كوارث أو حوادث مختلفة في الموقع نفسه أو في مكان مجاور يشكل خطراً فعلياً عليه, وتعتبر عملية التدريب على هذه الخطط ووضع مخططات لمسالك الهروب وتقسيم الكادر الفني أو البشري ضمن هذه المنشأة أو الشركة إلى فرق معينة وتعيين أشخاص مدربين ومؤهلين على اساليب الإنقاذ والإسعاف وخاضعين لدورات مختلفة في الدفاع المدني والسلامة المهنية لقيادة هذه الفرق والإشراف على خطة الإخلاء وتنفيذها بالشكل والسرعة المطلوبين.

ولا بد من إطلاع الموظفين وقبل كل شيء على مسالك الهروب وتأمين سلامتها وسهولة الوصول لها بالنسبة لهم مع تحديد نقطة او نقاط تجمع للموظفين خلال وبعد تنفيذ خطط الإخلاء, ولا بد من تنفيذ تدريب واحد على الأقل سنوياً لهذه الخطة للتأكد من جهوزية الكادر البشري لأي طارىء وتنفيذه ضمن الزمن المحدد.  



التعليمات والإجراءات الخاصة بعملية الإخلاء ضمن المنشأت الإدارية والشركات في حالة حدوث حريق أو أخطار طبيعية وحالات إستثنائية:

 
بالنسبة للمشرفين والمكلفين بالإشراف على عملية الإخلاء:

في حال سماع صوت إنذار مستمر من لوحة إنذار الحريق الموجودة والمركبة في البناء او الشركة يدل على حصول حريق أو حادث طارىء ضمن الموقع  يتم أولاً التحقق من صحة هذا الإنذار, وفي حال ثبوت صحته ووجود حدث يستدعي إخلاء البناء يقوم المشرف بما يلي:
 

1-     يقوم بإعلام مدير الأمن بالشركة والقسم الفني أو مسؤولي المراقبة والخدمات الفنية وكذلك فوج الإطفاء على الرقم (113).

 

2-     فصل جميع مخارج الطاقة (القواطع الكهربائية في اللوحات الرئيسية والفرعية) ماعدا تلك التي تقوم بتغذية وتهوية أجهزة السيرفرات وأجهزة التغذية الكهربائية الإحتياطية إن وجدت وذلك للحفاظ على جاهزية الشبكة وعمل مخدمات الشركة الإلكترونية خلال فترة الحادثة.

3-     يتم توقيف المصاعد عن الاستعمال يدوياً أو ألياً ومنع إستعمالها منعاً باتاً, وعند حدوث حريق يتم تنزيل المصاعد إلى الطابق السفلي وتفتح أبوابها.

 

4-     يتم التأكد من إضاءة الأدراج ومخارج النجاة بالمصابيح التي تعمل على المدخرات في حال وجودها في الموقع وذلك بعد ان يتم قطع الكهرباء بشكل آلي وبأمر من مشرف الموقع أو مدير الامن بالشركة.

 

5-     يشرف على تنظيم عملية إخلاء الموقع ولجميع الموظفين دون استثناء ومن خلال الخروج السريع لكافة الأشخاص الموجودين بالموقع بإتجاه منطقة التجمع المحددة وعبر مخارج النجاة.

 

6-     محاولة التخفيف عن الموظفين وتهدئتهم لعدم نشر الذعر والخوف في الموقع خلال عملية الإخلاء.

 

7-     بالنسبة للخروج يتم التأكد من انه يتم من الباب المحدد وبالإتجاه الذي تدل عليه إشارات الخروج الفوسفورية الدالة (بجهة درج النجاة أو المخرج وحسب كل موقع من المواقع) أما بالنسبة للأقبية فيتم الإخلاء صعوداً والعمل على فتح جميع الأبواب المباشرة وتثبيتها بهذا الشكل لتسريع عملية الإخلاء والتأكد من إخلاء الحمامات والبوفيهات وكل الغرف المغلقة, كما يتم إخلاء الطابق الذي يوجد به الحريق أولاً ثم الطوابق العلوية نزولاً إلى السفلية.

 

8-     يتم إخلاء النساء أولاً ثم الرجال, ويتم حصر الأسماء للعمل على إجراء التفقد بعد ذلك عند منطقة التجمع المحددة.

 

9-     لا يسمح لأي موظف بالعودة إلى البناء قبل إنتهاء حالة الطوارىء أو القيام بأي مخاطرة لإنقاذ أشياء مادية.

 

10-التأكد من إغلاق النوافذ الخارجية وعدم فتحها نهائياً خلال حالة الطوارىء وخاصة الحرائق منعاً من دخول كمية كبيرة من الأوكسجين من خلال الهواء الخارجي كون الأوكسجين عامل مساعد لإنتشار الحريق وتوسعه.

 

11-يتم تجميع كافة الموظفين في نقطع تجمع محددة لهم سلفاً, وتكون بعيدة عن الحريق ويجري من خلال مسؤول الإخلاء إجراء تفقد فوري لحصر أسماء الموظفين والأشخاص الذين كانوا موجودين أصلاً بالموقع وذلك ليقوم رجال الإنقاذ والطوارىء بإنقاذ من بقي في الداخل ولم يغادر بعد.

 

12-الإشراف على عودة الموظفين لأماكن عملهم لدى اخذ التعليمات من المشرف العام أو من مدير الامن والسلامة بالشركة بانتهاء حالة الطوارىء.

 

13-يقدم مدير الامن أو مشرف السلامة والأمان تقريره إلى المستوى الأعلى أولاً بأول ويشرف على عملية الإخلاء برمتها للتأكد من سلامة الموظفين ونجاح خطة إخلاءهم.

 

   بالنسبة للموظفين والأشخاص الموجودين بالموقع الذي تتم فيه عملية الإخلاء:

عند سماع صوت إنذار مستمر من لوحة إنذار الحريق أو إعلان من قبل مشرفي الموقع بوجود حالة طوارىء تستدعي إخلاء الموقع وبعد التأكد من هذا الإنذار يقوم الموظفون بما يلي:
 

1-     الهدوء وعدم التوتر أو محاولة إثارة الرعب والذعر في الموقع وبين بقية الزملاء.

 

2-     إقفال جميع الدروج والخزنات والكمبيوترات خوفاً من استغلال الأزمة وحدوث سرقات في الموقع.

 

3-     عدم إضاعة الوقت بمحاولة إنقاذ أشياء مادية أو ثقيلة والاكتفاء فقط بأخذ الأغراض الشخصية البسيطة والخفيفة والتي لا تعيق الإخلاء السريع للموقع .

 

4-     يقوم الزملاء الرجال بساعدة المشرفين ومسؤولي عملية الإخلاء في عملية فتح كافة أبواب النجاة ضمن الموقع الموجودين فيه وبشكل سريع, وكذلك مساعدتهم بعملية إخلاء الزميلات الموظفات أولاًَ.

5-     عند وجود دخان كثيف يفضل ان تتم مغادرة المكان والجذع محني للأسفل لأن الدخان يصعد للأعلى, كما ان الهواء يكون أبرد في المنطقة السفلية وفيه كمية أكسجين أكثر.

 

 

كما يتبع كل الأشخاص اتجاه الدلالات الفوسفورية للاستدلال على مخارج النجاة والأبواب وخاصةً ليلاً ويتبعون تعليمات وإرشادات مشرفي ومسؤولي الإخلاء.
 

6-     يتم تدوين أسماء الموظفين كافة لدى مشرف الموقع ومسؤول الإخلاء بكل طابق وذلك ليتم التأكد من إخلاء الجميع ووصولهم لمنطقة التجمع بعيداً عن الحريق وعدم بقاء أي شخص في الداخل.

 

7-     التجمع بشكل منظم ضمن منطقة التجمع المحددة لهم وبشكل يضمن عدم إعاقة عمل فرق الطوارىء والدفاع المدني في عملية الإنقاذ أو إطفاء الموقع.  

8-     عدم العودة للموقع إلا بعد إنتهاء حالة الطوارىء وبأمر مباشر من المشرف العام او مدير الامن بالشركة.

 

 

 

 

ملاحظة:

 

يحدد الزمن الكامل لعملية الإخلاء بعد دراسة فنية وحسية للموقع أو المنشأة من قبل فني خبير من إدارة السلامة المهنية أو الدفاع المدني وكلما كان زمن التنفيذ أقل كان الوضع أفضل نظراً لكون كل ثانية خلال الحوادث والحرائق هامة وحساسة ويفضل ان لا يتجاوز زمن الإخلاء للكادر البشري ضمن المنشأة او الموقع ال 5 دقائق, ويتم كما ذكرنا إجراء التدريبات الدورية لتقليص هذا الزمن ما امكن.   
نتمنى لكم السلامة والصحة الدائمين.

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع