Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

اذن العمل /PERMIT TO WORK

اذن العمل /PERMIT TO WORK
مشاركة 
11 اغسطس 2009

 

اجراءات نظام اذن العمل... نظام اذن العمل: هو نظام رسمي مكتوب يمكننا من التحكم بتنفيذ العمل الذي فيه مخاطر كامنة بشكل آمن وتوزيع المسؤوليات على الأشخاص المخولين.



 

 الغاية من نظام اذن العمل هي:

1- سلامة الأشخاص المنفذين للعمل

2- سلامة الآخرين الذين هم قريبين من مكان العمل

3- الحفاظ على سلامة المنشأة والجوار

4- تحاشي اية مخاطر على المعدات وضمان سلامة التشغيل ويجب الحصول على اذن عمل لجميع اعمال الصيانة في المنشأة مهما كان نوع العمل وحجمه.

 

الغاية من اذن العمل:

يهدف نظام اذن العمل الى التخطيط السليم والأخذ بعين الاعتبار جميع المخاطر المرافقة للعمل , وذلك بتخويل أشخاص محددين للقيام بأعمال محددة في أماكن و أوقات محددة , وتحديد التحذيرات اللازمة لتنفيذ العمل بشكل آمن . بالإضافة الى:

1- تحديد نوعية العمل (عمل بارد, عمل حار –مولد للشرارة, دخول أماكن مغلقة ..)

2- التأكد من تخويل أشخاص أكفاء قادرين على فهم طبيعة العمل وتنفيذه بالشكل الآمن

3- تمكين الأشخاص في منطقة العمل أخذ العلم بان هناك أعمال في منطقتهم

4- تحديد التحذيرات اللازمة بما فيها العزل الكهربائي ولعملياتي ووضع اشارات العزل الآمن.

5- تقديم اجراء آمن في حال توقف العمل دون انتهائه .

 

الأشخاص المخولين لتفعيل اذن العمل :

1- طالب اذن العمل : هو الشخص الذي يقوم بطلب العمل ويقوم بتحديد نوع العمل المطلوب ومكانه وطبيعته والمخاطر المرافقة .

2- منسق اذن العمل : هو الشخص الذي يقوم بتسجيل اذن العمل والتنسيق مع كافة الجهات المخولة لتنفيذه وتحديد المخاطر المرافقة له

3- مشرف المنطقة : هو الشخص المسئول عن اعطاء الموافقة على بدء تنفيذ العمل وإجراء العزل المطلوب ووضع الاشارات التحذيرية

4- حامل اذن العمل : هو رئيس مجموعة تنفيذ العمل ويجب ان يكون مؤهل ولديه الكفاءة والخبرة بالإضافة الى القدرة على التصرف الآمن في الحالات الطارئة

 

تصنيف مناطق الخطر:

منطقة الخطر العالي(0) : وهي المنطقة التي يكون فيها مزيج المواد القابلة للاشتعال ((LEL موجودا بشكل دائم أو لفترات طويلة .

منطقة الخطر المتوسط (1): وهي المنطقة التي يكون فيها مزيج المواد القابلة للاشتعال موجودا بشكل متقطع او اثناء التشغيل العادي وغالبا ما تكون بحدود 2 م من مصادر تسرب الغازات

منطقة الخطر المنخفض (2):وهي المنطقة التي يكون فيها مزيج المواد القابلة للاشتعال موجودا بشكل نادر وغالبا ما تكون بحدود 3 م من مصادر تسرب الغازات

المنطقة الغير خطرة: هي خارج المناطق السابقة

 

العمل الحار في مناطق الخطر : يمنع منعا باتا العمل في مناطق الخطر (0+1). ويسمح العمل الحار في المنطقة (2) في حال كانت نسبة الغاز المحيط بالعمل صفرا ((LEL=0 العمل على البارد في مناطق الخطر : يسمح بالعمل البارد في جميع مناطق الخطر ماعدا المنطقة (0) في حال جميع معدات العمل كانت غير مولدة للشرارة وليس هناك محركات احتراق داخلي او كهرباء ساكنة .

دخول المناطق المغلقة : المنطقة المغلقة هي المنطقة التي يحتمل فيها أن يكون هناك نقص يالاوكسجين ووجود غازات قابلة للاشتعال او غازات سامة كما ان هناك صعوبة في الدخول والخروج يالاضافة الى وجود مخاطر اخرى كالضجيج وقلة الاضاءة العمل في المناطق المغلقة يتطلب اذن عمل خاص بها وشهادة فحص الغازات من قبل شخص مخول بالإضافة الى وثيقة تحليل المخاطر

العزل العملياتي : قبل البدء بالعمل يجب أن يكون هناك عزل عملياتي لمنطقة العمل المطلوب , يحدد هذا العزل على المخطط العملياتي مع شهادة العزل وتستخدم بطاقات للدلالة على العزل مستخدمين الالوان التالية :

اللون الاحمر : للصمامات التي يجب أن تكون مغلقة اثناء العمل

اللون الأخضر : للصمامات التي يجب أن تكون مفتوحة اثناء العمل وهي على الاغلب صمامات التصريف

اللون الاصفر : للسدات العمياء تستخدم هذه البطاقات على نسختين الاولى يتم ربطها مع الصمام المعني بواسطة سلسلة معدنية مع قفل , والثانية تربط مع اذن العمل مبينا عليها المعلومات اللازمة عن كل صمام .

تمديد فترة العزل العملياتي : عندما يتوقف العمل لسبب ما كتأخر وصول المواد مثلا , او معدات ضرورية للعمل , او خبراء وتكون فترة صلاحية اذن العمل قد انتهت . عندئذ يمكن أن يبقى العزل مستمرا مع التنويه الى أن هناك تمديد لفترة اذن العمل تحدد من قبل الشخص المخول وتعاد صلاحية اذن العمل الاول.

شهادة الحفر : يجب الحصول على شهادة حفر اذا كان هناك أعمال تحت الارض , يحدد فيها الانابيب والأسلاك الكهربائية المطمورة في منطقة العمل , مبين فيها ابعادها ونوعيتها وتكون الشهادة موقعة من الشخص المخول وعليها رقم اذن العمل والتاريخ وتعطى على مسؤوليته الشخصية وتربط مع اذن العمل .

العزل الكهربائي: يتم العزل الكهربائي من مصدر الطاقة الكهربائية للمعدات التي يجري العمل عليها ويكون العزل من قبل شخص مخول ويتم وضع بطاقة حمراء وقفل على القاطع الكهربائي ويكتب عليه رقم اذن العمل وتاريخه ولايتم رفع القاطع إلا عن طريق الشخص نفسه بعد اغلاق اذن العمل وانتهاء الاعمال على المعدات المعزولة كهربائيا .

صلاحية اذن العمل : غالبا ما تحدد فترة العمل ضمن يوم واحد أو ساعات محدودة . وإذا كان العمل يتطلب أكثر من يوم واحد فانه يتم اعادة اذن العمل الى مكتب المنسق وأخذه صباح اليوم التالي بعد توقيعه من مشرف المنطقة , وإذا كان العمل مستمر بعد أوقات العمل الرسمية فيجب تعيين شخص مناوب يتابع تنفيذ الاعمال خلال تلك الفترة . و تكون صلاحية اذن العمل سبعة أيام كحد اقصى يعتبر منهيا بعدها , وإذا لم يتم انجاز العمل فيجب فتح اذن عمل جديد . وكذلك يعتبر اذن العمل لاغيا اذا تغير اي من محتوياته كنوع العمل ومكان العمل وحامل اذن العمل . ويتم ارجاع اذن العمل بعد انتهاء العمل او توقفه الى مكتب منسق اذن العمل حيث يقوم بحفظه ليتم الرجوع اليه عند الحاجة ويبقى محتفظا به لمدة عام على الاقل .

الاعمال التي لاتتطلب اذن عمل : هناك بعض الاعمال التي لاتتطلب اذن عمل لانجازها وهي :

اعمال التفتيش والمراقبة الروتينية باستثناء الدخول الى الاماكن المغلة . أخذ العينات ( اذا لم يكن هناك احتمال انبعاث غازات ضارة) تشغيل المعدات التي يكون الاشتعال وعملها كالحراقات والشعلة . استخدام معدات مولدة للشرارة او معدات كهربائية ليست ضد الانفجار في المناطق الغير خطرة فتح وإغلاق الصمامات كجزئ من الاعمال العادية لمتطلبات للإنتاج العمل اثناء التوقف الكامل والعزل الكامل للمنشأة أو جزئ منها العمل في الحالات الطارئة .

المراجع

شركة شل

شركة الفرات


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع