Top


مدة القراءة:4دقيقة

أهم الشركات التي أسّسها موظفـو فيسبوك السابقين

أهم الشركات التي أسّسها موظفـو فيسبوك السابقين
الرابط المختصر

يعد الفيس بوك من أكثر الشبكات الاجتماعية شعبية ولا غنى عنها، والتي يفضلها العديد من الأشخاص، والتواصل مع محيطك في أي وقت، لاشك أن موقع فيس بوك بين الشبكات الاجتماعية المحببة لجميع شرائح المجتمع، لأن هناك شيء للجميع في هذا الموقع الشامل الذي يتناول الناس من جميع الأعمار، من جميع مناحي ومن كل الطبقات التعليمية، يتزايد عدد مستخدمي فيس بوك الذي يستخدمه الكثير من الناس بنشاط من خلال الاستخدام والتحديث البسيط، بفضل فيس بوك يمكنك التواصل مع جميع أصدقائك وعائلتك.




تمّ إطلاقه رسميّاً في 4 شباط/فبراير 2004م، وقد وصل عدد مستخدميه إلى ما يقارب مليار مستخدِم، إلا أنه ارتفع في عام 2018 إلى حوالي 2.27 مليار مستخدم، ويعود الفضل في نجاح موقع فيس بوك إلى مقدرته على جذْب المستخدمين من الأفراد، والشركات، بالإضافة إلى مقدرته على التفاعل مع مواقع الويب، من خلال توفير تسجيل دخول واحد يكون فعالاً عبر مواقع متعددة.

هناك الكثير من شركات الإنترنت الواعدة، والتي بدأها موظفون سابقون لدى “فيسبوك”، فخلال السنوات الماضية، ترك بعض موظفي الشركة العملاقة مهامهم لبدء أعمالهم الخاصة... نقدّم إليكم اليوم عن عدداً من أهم الشركات التقنية الواعدة التي أسسها موظفي فيسبوك السابقين..

  • باث Path:

هو موقع شبكات اجتماعية يقدم خدمة مشاركة الصور والرسائل للأجهزة المحمولة، انطلق عام 2010، أسست الشركة من قبل (شون فاننج) والمدير التنفيذي السابق لفيس بوك (مورين ديف)، مقرها في سان فرانسيسكو بكاليفورنيا، حيث أتاحت لمستخدميها مشاركة الصور والأحداث مع العائلة والأصدقاء المقربين إليهم.

  • youtube:

هو موقع ويب يسمح لمستخدميه برفع التسجيلات المرئية مجاناً ومشاهدتها عبر البث الحي ومشاركتها، أسسه كل من (تشاد هيرلي، وستيف تشين، وجاود كريم) في 14(فبراير) 2005 في مدينة (سان ماتيو) في ولاية كاليفورنيا، وفي أواخر سنة 2006 قامت شركة جوجل بشرائه مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي، وكان ستيف تشين قد عمل سابقاً في فيسبوك لفترة قصيرة، قبل أن يبدأ عمله في paypal ومن ثم انتقل ليؤسس موقع يوتيوب.

  • GoodRx:

أسسها موظفان سابقان في فيس بوك هما (سكوت مارليت) كمدير انتاج لمدة 5 سنوات، وزميله (دوج هيرش) الذي كان من مؤسسي فيسبوك، وهي شركة ناشئة تدير نظاماً أساسياً للطب عن بعد من خلال موقع إلكتروني مجاني، ويوفر قسائم أدوية مجانية للحصول على خصومات على الأدوية يستقبل الموقع حوالي 14 مليون زائر شهرياً، تأسس في سانتا مونيكا، كاليفورنيا في عام 2011، تتيح المنصة للأفراد التشاور مع الطبيب عبر الإنترنت والحصول على وصفة طبية لأنواع معينة من الأدوية بتكلفة 20 دولاراً أمريكياً.

  • Asana:

هو تطبيق لإدارة المشاريع والمهام يصلح للعمل الفردي أو الجماعي، ومتابعة وتقويم أداء فرق العمل الخاصة بك، وتحقيق أفضل تواصل مع موظفيك، كما يتيح لك الاتصال بالأشياء التي تعمل عليها، من مهام التعاون والتنفيذ والاتصالات في أداة واحدة على الإنترنت، وبذلك يساعد أسانا على زيادة الإنتاجية بإتاحته إدارة المهام، وقد أسسه (جوستين روزنشتاين) الذي كان يعمل لدى جوجل كمدير للمنتجات، ثم انتقل بعدها الى فيسبوك عام2007م كمدير للمشاريع و(داستن موسكوفيتز) الذي كان أحد المؤسسين الأربعة لفيسبوك، ونائب الرئيس للشؤون الهندسية حتى أواخر عام 2008 والذي كان يعمل لدى جوجل كمدير للمنتجات من عام 2004م الى عام 2007م، كانت انطلاقة هذا التطبيق في عام 2008 حيث قاما بإطلاق شركة أسانا للبرمجيات، التي تهدف إلى تحسين مستوى الموظفين في العمل عبر الأدوات التعاونية للمشاريع.

  • :Quora

تم تأسيسه عام 2009م، من قبل موظفان سابقان لدي فيسبوك، هما (تشارلي شيفر) مهندس في فيس بوك، و (آدم دانجيلو) رئيس قسم التقنية في فيس بوك، يعد من أفضل مصادر الحصول على المعرفة، فهو موقع أسئلة و أجوبة يتم إدارته بالكامل من قبل المجتمع، ويقع مقره (وادي السيليكون) في أميركا، حيث يتم طرح الأسئلة والإجابة عليها ومتابعتها وتحريرها من قبل مستخدمي الإنترنت.

  • Cloudera

هي شركة برمجيات تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها وتوفر منصة برمجية لهندسة البيانات وتخزين البيانات والتعلم الآلي والتحليلات، المفتوحة المصدر للشركات والمؤسسات، المعتمدة على البيانات الكبيرة أسسها الموظف السابق لدى فيسبوك (جيف هاميرباتشير)، الذي كان مسؤول عن فريق البيانات في شركة فيسبوك.

  • Quip:

عبارة عن مجموعة برامج إنتاجية تعاونية للهاتف المحمول والويب، فهو يسمح لمجموعات الأشخاص بإنشاء وتحرير المستندات وجداول البيانات كمجموعة، لأغراض تجارية، فهو تطبيق مجانى، يعمل كمعالج نصوص عصري يسمح بالتحرير الجمعي للملفات من خلال جمع الملفات والرسائل في سلسلة واحدة عبر نطاق واسع من أجهزة الموبايل، قام بتدشينه مبتكر زر أعجبني في فيسبوك الذي كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي التكنولوجي cto  الذي يدعى (بريت تايلو)

معلومات عن فيس بوك

  • بداية إطلاق منصة فيسبوك عام
  • المالك الحقيقي لهذه المنصة مارك زوكربيرج.
  • عدد مستخدمي الفيس بوك لحلول عام 2012 بلغ حوالي مليار مستخدم، أما الآن فقد تجاوز العدد 27 مليار مستخدم.
  • القيمة السوقية لتلك المنصة تقدر بحوالي 15 مليار دولار قابلة للارتفاع سنوياً.
  • امتلكت شركة فيسبوك تطبيق واتس آب بمبلغ 19 مليار دولار أمريكي عام 2014، وقبله تطبيق انستجرام بصفقة بلغت قيمتها مليار دولار
  • يقدم الموقع خدماته للمستخدمين مجاناً، ويجني أرباحه من الإعلانات.

بعض الإحصائيات عن فيسبوك حتى الآن:

  • يستخدم قصص فيسبوك Facebook Stories ما يقارب 500 مليون مستخدم يومياً.
  • يبلغ عدد موظفي فيسبوك حتى اليوم هو 44,942 موظف يعملون بدوام كامل، بزيادة قدرها 26 ٪ عن عام 2019 والتي بلغ عدد الموظفين فيها 39,651.
  • تمّ تفعيل زر أعجبني Like على موقع فيسبوك في بداية عام
  • يقضى المستخدم العادي على فيسبوك 5 دقيقة يومياً
  • يستخدم فيسبوك يومياً 59 مليار مستخدم.
  • كل يوم 35 مليون شخص تحديث حالاتهم على Facebook.
  • كل دقيقة 400 مستخدمين جدد للانضمام إلى Facebook.
  • أكثر من 350 مليار صورة تم تحميلها على Facebook
  • هناك أكثر من 80 مليون صفحة عمل على Facebook والتي يستخدمها أكثر من 2 مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.





تعليقات الموقع