أنماط التزامن الحسي (Synesthesia)

 هذه الأنماط تركز على العلاقة بين الأنظمة التمثيلية المختلفة.بحيث يكون هناك ارتباطا وثيق بينهما.يحدث ذلك عندما يرى الشخص شيئا و يساوره إحساس آخر تجاه ذلك الشيء في نفس اللحظة.
فعلى سبيل المثال هناك أشخاصا يشعرون بالدوار و الإعياء عند مشاهدة الدم. و نجد أن الغيرة تعد نموذجا للتزامن الحسي بين الشعور و النظر بصورة ذهنية خارجة عن إطار الوعي و الإدراك.


محتويات المقالة

    التزامن الحسي بين الشعور و النظر قد يحدث نتيجة لصور داخلية أو خارجية؛ أي الصور التي يشاهدها الشخص أمامه أو الصور الذهنية التي لديه.التزامن الحسي له علاقة بالمرساة حيث ان نمطا معينا يعد مثيرا لنمط آخر، صورة الدم مثير للخوف أو الدوار أو الإعياء...الخ.

     
    التزامن الحسي بين السمع و الشعور يحدث عندما يسمع الشخص شيئا في ذهنه و يكون لديه رد فعل شعوري أو حسي تلقائي تجاهه.خاصة عندما تثير نغمة صوت المتحدث شعورا معينا لدى المستمع.
    فعلى سبيل المثال: يذكر الدكتور وود سموول أن والده عندما يتحدث معه بنغمة صوت معينة فان فسيولوجيته تتغير فجأة بحيث لا يستطيع أن يتحدث مع والده بشكل جيد. و عندما يعي ذلك فانه يعمل بعض الأشياء لتغيير هذه الاستجابة.و قد رأيت بعض من يعمل معهم مقابلات شخصية أنه عندما يسأل سؤالا شخصيا فانه يغير جلسته، و هذا يدل على أن بعض الأسئلة مرتبطة بوضعية خاصة (حركي).
    المثال الآخر لهذا التزامن الحسي يحدث عندما يقوم الشخص بحك ظفره على السبورة ..ماذا يحدث؟
     
    هناك أنواعا أخرى من التزامن الحسي غير التي ذكرناها.
    و يمكن أن يكون التزامن حسي داخل نظام تمثيلي واحد.و خير مثال للتزامن الحسي في النظام الصوري يحدث عندما تثير صورة ذهنية أو صورة خارجية تلقائيا صورا أخرى، و هذا هو أسلوب الذين يفضلون أوجه الاختلافات، حيث تكون ردة فعله مغايرة لما يراه. ان ما حدث هنا أن صورة ظهرت له من الذاكرة فيقارن بين الصورتين فيعمل شيئا مختلفا تماما.
     
     هناك ستة و ثلاثون نوعا من التزامن الحسي، و هناك الكثير من المهارات التي بموجبها يمكن تطبيق هذه الأنواع، و يعتمد ذلك على التزامن الحسي الايجابي.
     
    ·                                                                                             أنواع التزامن الحسي
     
    ·                    صوري                        
    ·                    صوري   
    ينظر
    ويعالج الكلمات صوريا
    ·                    صوري             
    ·                    سمعي نغمي
    ينظر
    ويعالج الكلمات سمعيا
    ·                    صوري 
    ·                    سمعي رقمي
    ينظر
    ويعالج الكلمات منطقيا
    ·                    صوري 
    ·                    حركي
    ينظر
    ويعالج الكلمات شعوريا
    ·                    صوري 
    ·                    شمي
    ينظر
    ويعالج الكلمات شميا
    ·                    صوري 
    ·                    ذوقي
    ينظر
    ويعالج الكلمات ذوقيا
    ·                    سمعي نغمي
    ·                    صوري   
    يسمع
    ويعالج الكلمات صوريا
    ·                    سمعي نغمي
    ·                    سمعي نغمي
    يسمع
    ويعالج الكلمات سمعيا
    ·                    سمعي نغمي
    ·                    سمعي رقمي
    يسمع
    ويعالج الكلمات منطقيا
    ·                    سمعي نغمي
    ·                    حركي
    يسمع
    ويعالج الكلمات شعوريا
    ·                    سمعي نغمي
    ·                    شمي
    يسمع
    ويعالج الكلمات شميا
    ·                    سمعي نغمي
    ·                    ذوقي
    يسمع
    ويعالج الكلمات ذوقيا
    ·                    سمعي رقمي
    ·                    صوري   
    يسمع منطقيا
    ويعالج الكلمات صوريا
    ·                    سمعي
    ·                    سمعي نغمي
    يسمع منطقيا
    ويعالج الكلمات سمعيا
    ·                    سمعي رقمي
    ·                    سمعي رقمي
    يسمع منطقيا
    ويعالج الكلمات منطقيا
    ·                    سمعي رقمي
    ·                    حركي
    يسمع منطقيا
    ويعالج الكلمات شعوريا
    ·                    سمعي رقمي
    ·                    شمي
    يسمع منطقيا
    ويعالج الكلمات شميا
    ·                    سمعي رقمي
    ·                    ذوقي
    يسمع منطقيا
    ويعالج الكلمات ذوقيا
    ·                    سمعي رقمي
    ·                    صوري   
    يشعر
    ويعالج الكلمات صوريا
    ·                    حركي
    ·                    سمعي نغمي
    يشعر
    ويعالج الكلمات سمعيا
    ·                    حركي
    ·                    سمعي رقمي
    يشعر
    ويعالج الكلمات منطقيا
    ·                    حركي
    ·                    حركي
    يشعر
    ويعالج الكلمات شعوريا
    ·                    حركي
    ·                    شمي
    يشعر
    ويعالج الكلمات شميا
    ·                    حركي
    ·                    ذوقي
    يشعر
    ويعالج الكلمات ذوقيا
    ·                    شمي
    ·                    صوري   
    يشم
    ويعالج الكلمات صوريا
    ·                    شمي
    ·                    سمعي نغمي
    يشم
    ويعالج الكلمات سمعيا
    ·                    شمي
    ·                    سمعي رقمي
    يشم
    ويعالج الكلمات منطقيا
    ·                    شمي
    ·                    حركي
    يشم
    ويعالج الكلمات شعوريا
    ·                    شمي
    ·                    شمي
    يشم
    ويعالج الكلمات شميا
    ·                    شمي
    ·                    ذوقي
    يشم
    ويعالج الكلمات ذوقيا
    ·                    ذوقي
    ·                    صوري   
    يتذوق
    ويعالج الكلمات صوريا
    ·                    ذوقي
    ·                    سمعي نغمي
    يتذوق
    ويعالج الكلمات سمعيا
    ·                    ذوقي
    ·                    سمعي رقمي
    يتذوق
    ويعالج الكلمات منطقيا
    ·                    ذوقي
    ·                    حركي
    يتذوق
    ويعالج الكلمات شعوريا
    ·                    ذوقي
    ·                    شمي
    يتذوق
    ويعالج الكلمات شميا
    ·                    ذوقي
    ·                    ذوقي
    يتذوق
    ويعالج الكلمات ذوقيا
     
    ·    ما يتناسب مع كل نظام تمثيلي
     كل نظام تمثيلي يمكن أن يمثل التجارب بشكل أنسب و أفضل ، و تحدث المشكلات عندما لا يقوم الناس بتمثيل تجاربهم بالنظام التمثيلي المناسب لها.
     
     تعد الأوصاف الرقمية دائما تمثيلات ثانوية للتجربة.
    أولا يكون هناك الحدث أو المثير ثم بعد ذلك يكون هناك ادراك عصبي للحدث أو المثير، الذي يحدث عن طريق الحواس، و بعد ذلك يحدث رد فعل ادراكي(فكري) يعتمد على التجربة الماضية للحدث، ثم يحدث رد فعل واضح داخلي أو خارجي (السلوك). و نجد أن الكثير من الناس لا يلاحظون حدوث الخطوتين الثانية و الثالثة أعلاه.

     

     يحتوي الوصف الرقمي دائما على معلومات أقل من المعلومات الواردة في التجربة التي يمثلها، فعندما يصف الشخص تجربته الماضية فانه يلغي أو يشوه أو يعمم معلومات من هذه التجربة ، و قد يصف نواحي معينة من التجربة و قد لا يصفها بالكلمات بحيث لا يستطيع أن يترجم كل المشاعر إلى كلمات ؛ لأن المشاعر لا يمكن تمثيلها بدقة بالكلمات و لذلك يمكن معالجة هذا الأمر بوصف تقريبي للمشاعر.

    النمط السمعي الرقمي مهم في بعض الأشياء، لأنه يمثل فهمنا للأشياء و هو يساعد على حفظ تجاربنا و و ذكرياتنا بنظام معين في الذاكرة و يستخدم في تصنيف هذه الأشياء و معرفتها، و تصنيف التجارب يمكن قياسها كميا و نوعيا.النمط السمعي الرقمي مهم أيضا في تحديد التوجهات و التخطيط لأنه من الصعب اجراء التخطيط دون استخدام النمط السمعي الرقمي.كما أنه مفيد في تلخيص و ايجاز المعلومات و النتائج و التحليل و فهم العالم حولنا.

     النمط السمعي النغمي يتعلق بالأصوات و هو مهم في تحديد و تصنيف المعلومات الخام قبل معالجتها، فقد يتحدث شخصان بنفس الكلمات بينما يكون لكل حديث تأثيرات مختلفة عن الآخر. و كما يعلم الخطيب أو المتحدث البارع، فان الحديث الجيد و المؤثر أكثر من مجرد نطق الكلمات ، فالمهم منه هو تأثير هذه الكلمات الذي يضفيها المتحدث في الخطبة تزامنيا و بسرعة.

    و المثل الذي يقول: إن الصورة أفضل من عشرة آلاف كلمة يعد صحيحا؛ لأن الصورة تمثل عدة أشياء متزامنة، بينما التمثيل السمعي يمثل الأشياء تسلسليا.

    النظام الصوري يتعلق بالإطار المكاني، بينما السمعي يتعلق بالزمان، و يمكن للشخص أن يحصل على معلومات من الصورة أكثر من المعلومات التي يحصل عليها بأي نظام تمثيلي آخر.

      يعد النظام التمثيلي الحركي من أكثر الأنظمة التمثيلية خمولا و صمودا و من الصعب تنشيطه، و لكن عندما يتم تنشيطه فانه يكون الأكثر فعالية و تأثيرا، فالإنسان قد يشعر بالخوف فجأة مما يثير حسه الحركي، هذا الخوف يستغرق و قتا حتى يزول و يتلاشى و يعود الجسم إلى حالته الطبيعية.

      عند اتخاذ القرارات ، من الصعب اتخاذها بناءا على تمثيل الأشياء بالكلمات أو الأصوات أو المشاعر فقط، حيث إن هذه تستغرق وقتا طويلان فالأصوات لا بد لها من التطرق لكل خيار(نمط) بالتسلسل،ثم لا بد من ربط هذه الخيارات بالمشاعر الداخلية، و هذا بلا شك يستغرق و قتا و جهدا كبيرا؛ بعكس تصور الأشياء التي تعد من الأمور السهلة، حيث نجد أن من يتخذ قراراته بناءا على الصور فانه يتخذه بصورة أسرع، كما أن الابتكار الصوري يعد من أهم الوسائل في اتخاذ القرارات الجيدة.

      يساعد النظام التمثيلي الحركي على تزويد الشخص بمعلومات أولية عن التجربة. وتعد الأحاسيس الوسيلة الرئيسية التي يتلقى بها الفرد المعلومات، و تعد المشاعر الطريقة الأساسية التي تقيم الأحاسيس و العالم من حوله.

    المشاعر، مثل الكلمات، تبعد خطوة عن التجربة الأساسية و خطوتين عن الأحداث.

     ما يسمى بالمشاعر المنسجمة عبارة عن تجارب إدراكية للأحداث، و تشمل الأحاسيس المباشرة، و التقبل الحسي الذاتي.

    تعد الأحاسيس الركائز الأساسية للتجربة، و المشاعر عبارة عن وسائل لتقييم هذه الأحاسيس.

     تتعلق العبقرية في أي مجال بالقدرة على إدراك الاختلافات بين مختلف الأشياء في كل نظام تمثيلي.

    يستطيع العبقري أن يمثل الأشياء بنظام تمثيلي و بطريقة معينة لا يستطيع الآخرون القيام بها، كما يستطيع أيضا أن يرتب الأنظمة التمثيلية بتسلسل معين،و هذا ما يسمى الإستراتيجية.

     

     

    الاستراتيجيات

    الفصل السابع : أنماط التزامن الحسي ص 81 -87

    تأليف: الدكتور عبد الناصر الزهراني

               الدكتور وايت وودسمول

    إصدارات مركز التفكير الإبداعي(109)

    سلسلة كتب البرمجة اللغوية العصبية(2)

    الطبعة الأولى 2005 - دار بن حزم


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.