Top


مدة القراءة:4دقيقة

حدث في رمضان: أهم الأحداث التي جرت في شهر رمضان

حدث في رمضان: أهم الأحداث التي جرت في شهر رمضان
الرابط المختصر

أهم الاحداث التي وقعت في أيام شهر رمضان المبارك، ما بين فتوحات إسلامية ومولد ووفاة أعلام المسلمين وأحداث عاملية تاريخية.




1. الأول من رمضان:

في سنة 654 للهجرة احترق المسجد النبوي وبلغ من الشدة أن انهار به بناء المسجد وتحطم المنبر، أيضاً الصليبيون طالبوا بالقدس مقابل دمياط.

وعام 647 هـ وصل الفرنجة إلى المنصورة بعد الاستيلاء على دمياط، فيما عرف بالحملة الصليبية السابعة والتي رأسها ملك فرنسا لويس التاسع وطارت هذه الأنباء الى القاهرة فانزعج الكافة لاقتراب الخطر وأخذ الخطباء في الجوامع يحثون الناس على الجهاد في سبيل الله فهرع كثير من المتطوعة للانضمام الى جيش المسلمين.

2. الثاني من رمضان:

مولد صاحب المقدمة، في اليوم الثاني من شهر رمضان سنة 732 هـ ولد العلسامة ابن خلدون بتونس وهو: عبد الرحمن بن محمد بن خلدون، وقد درس منذ مطلع شبابه علوم اللغة العربية والآداب، ثم علوم الفلسفة ثم انتقل إلى مدينة فاس، ودخل في خدمة أبي عثمان ثم سالم من بني مرين الذي عينه قاضياً للقضاة، وقد تنقّل بعد ذلك في أقطار العالم الإسلامي فزار شمال إفريقيا والأندلس والشام، والحجاز، وغرناطة والإسكندرية والقاهرة.

3. الثالث من رمضان:

فيه اُنزلت الصحيفة من السماء على خليل الله إبراهيم عليه وعلى نبيّنا وسلّم السلام.

وفيه وفاة فاطمة الزهراء، بنت الرسول صلّى الله عليه وسلّم في الثالث من رمضان سنة 11 للهجرة.

إقرأ أيضاً: عمر بن عبد العزيز، خامس الخلفاء الراشدين

4. الرابع من رمضان:

افتتاح الجامع الأزهر، وضع جوهر الصقلي القائد الفاطمي أساس هذا المسجد في يوم الاحد 359 للهجرة وبعد عامين تقريباً تم الانتهاء من بنائه وافتتاحه للصلاة في اليوم الرابع من شهر رمضان عام 361 للهجرة.

ومنذ ذلك الوقت صار ذلك الجامع من أهم الجامعات الاسلامية كافة، يجتمع فيه عدد وفير من الطلاب من جميع انحاء العالم الاسلامي من ساحل الذهب حتى ولايات الملايو ولكل شعب رواق خاص به حيث يتلقى الطلاب جميعاً على أيدي شيوخ الجامع الأزهر دروساً في مختلف فروع الثقافة العربية والإسلامية

5. الخامس من رمضان:

فتح إنطاكية، وانهيار الحلم الصليبي: كان سقوط إنطاكية أعظم فتح حققه المسلمون على الصليبيين بعد استرداد صلاح الدين الأيوبي لبيت المقدس، وفي الوقت نفسه كان كارثة كبرى ألمت بهم وزلزلت كيانهم.

6. السادس من رمضان:

فيه اُنزلت التوراة على كليم الله موسى بن عمران عليه وعلى نبيّنا وسلّم السلام وقيل في التاسع من ذي الحجة الحرام.

إقرأ أيضاً: صفات عثمان بن عفان رضي الله عنه وأهم أقواله

7. السابع من رمضان:

في السنة العاشرة للبعثة توفي المحامي والناصر والكفيل لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم عمه مؤمن قريش الموحّد أبو طالب، وقيل في النصف من شوال وقيل في ذي القعدة.

8. الثامن من رمضان:

حصار عمورية: انتهز الامبراطور البيزنطي تيوفيل الأول وفاة المأمون فرأى فيها فرصة سانحة لإعادة مجد الدولة البيزنطية كما استغل انشغال الخليفة الجديد المعتصم بالله بإخماد إحدى الثورات الداخلية بأذربيجان فجهز جيشاً قوامه (100) ألف من البلغار والسلاب والفرص المتمردين ودخل الأراضي العربية بجيشه الكبير إلى حصن زيبطره على الحدود بين الدولتين، واختار هذه المدينة بالذات لأنها مسقط رأس أم الخليفة المعتصم.

9. التاسع من رمضان:

مذبحة بيت المقدس: يؤرخ الكثيرون بداية الحملات الصليبية بعام (1097م) حيث وصلت جحافل الحملة الأولى إلى القسطنطينية ثم توغلت باتجاه آسيا الصغرى إلى أن استولت على الرها وأنطاكية مع نهاية العام.

وفي عام (1098م) دارت عدة معارك بين الصليبيين والمسلمين السلاجقة في الجبهة الآسيوية، وعدة معارك أخرى مع الفاطميين في الجبهة الأفريقية، وعقد أمراء الصليبيين مجلس حرب بالرملة لمناقشة خطط الهجوم، وكان الرأي مهاجمة مصر أولاً باعتبار أن مفاتيح بيت المقدس موجودة في القاهرة، كان هذا الاجتماع في أوائل يونيو (1099م) وكان تصورهم العام لطبيعة المنطقة صحيحاً إلّا أنّ أوضاعهم لم تسمح بتنفيذ ما يطمحون اليه، أي الاستيلاء على مصر، فاتجه الزحف مباشرة الى بيت المقدس.

إقرأ أيضاً: صفات عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأهم أقواله

10. العاشر من رمضان:

بداية التحرك لفتح مكة: في 10 من رمضان 8هـ الموافق 1 من يناير 630م: قام الرسول صلّى الله عليه وسلّم وأصحابه بالتحرك لفتح مكة في العام الثامن من الهجرة، الذي سُمي بعام الفتح، وكان هذا الفتح تتويجاً لجهود النبي صلّى الله عليه وسلّم في الدعوة، وإيذاناً بسيادة الإسلام في شبه الجزيرة العربية.

وفيه وفاة السيدة خديجة بنت خويلد: في 10 رمضان بعد عشر سنين من البعثة النبوية (3 ق. هـ) الموافق 620م توفيت أم المؤمنين خديجة بنت خويلد زوجة الرسول صلّى الله عليه وسلّم.

11. الحادي عشر من رمضان:

بعد أن قام جنكيز خان دولة مترامية الأطراف مرهوبة الجانب، توفي بالقرب من مدينة "تس جو" في (11 من رمضان 624هـ = 25 من أغسطس 1227م)، ودُفن في منغوليا، وخلفه على الإمبراطورية ابنه "أوكتاي".

12. الثاني عشر من رمضان:

في السنة الأولى للهجرة آخى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بين المهاجرين والأنصار.

إقرأ أيضاً: الصحابي الجليل أبو بكر الصديق

13. الثالث عشر من رمضان:

وفيه على الأشهر اُنزل الإنجيل على نبي الله عيسى بن مريم عليه السلام.

14. الرابع عشر من رمضان:

مولد الأمير عبد الرحمن الناصر: كان الناصر أميراً حازماً، وذكيّاً عادلاً، وعاقلاً شجاعاً، محبّاً للإصلاح وحريصاً عليه، قاد الجيوش بنفسه، فأنزل العصاة من حصونهم، لشجاعته وسياسته الحكيمة بالسيف أو بالسياسة الرشيدة التي اتّبعها.

15. الخامس عشر من رمضان:

مولد الحسن بن علي رضي الله عنهما: هو الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم، وُلد (15 رمضان 3 هـ – 625 م)، تُوفي (7 صفر 50 هـ – 670م)، سبط نبي الإسلام محمد، فهو ابن السيدة فاطمة بنت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

16. السادس عشر من رمضان:

وفاة السيدة عائشة رضي الله عنها: هي أم المؤمنين، زوجة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، بنت الصدِّيق أبي بكر، وهي التي نزلت فيها سورة تبرِّئها من فوق سبع سموات في حادثة الإفك.

إقرأ أيضاً: صفات علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأهم أقواله

17. السابع عشر من رمضان:

فيه من السنة الثانية للهجرة وقعت معركة بدر وهي أول معركة خاضها المسلمون ضد المشركين وقد نصر الله فيها جيش الإسلام نصراً عظيماً.

18. الثامن عشر من رمضان:

وفاة خالد بن الوليد (سيف الله المسلول): توفي خالد بن الوليد في 18 رمضان بحمص، وكان آخر ما قاله: “لقد طلبت القتل فلم يقدر لي إلّا أن أموت على فراشي، وما من عمل أرجى من لا إله إلا الله وأنا متترِّس بها”. ثم قال: “إذا أنا مت فانظروا سلاحي وفرسي، فاجعلوه عدةً في سبيل الله”.

19. التاسع عشر من رمضان:

مولد العلامة الألوسي: في عام 1272هـ، ولد علاَّمة العراق الأديب المحدِّث محمود شكري الألوسي، من علماء أهل السنة في العراق ومن الشخصيات البارِزة في العالم العربي والإسلامي. 

إقرأ أيضاً: أعلى 10 مساجد ارتفاعاً في العالم

20. العشرون من رمضان:

فتح مكة: من أعظم الفتوحات التي حدثت في شهر رمضان هو فتح المسلمين لمكة، حيث أصبحت راية الإسلام عالية خفَّاقة، ولما ظهر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أزال الأصنام وهو يقول: ﴿ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ﴾.

21. الحادي والعشرين من رمضان:

وفاة الحجاج بن يوسف الثقفي: في 21 من رمضان 95هـ الموافق 9 من يونيو 714م: توفي الحجاج بن يوسف الثقفي، أحد رجالات الدولة الأموية، وواحد من مشاهير التاريخ الإسلامي، اشتهر بالقوة والعنف في معاملة الخصوم وأعداء الدولة، وفي الوقت نفسه أسدى للدولة خدمات جليلة، يأتي في مقدمتها: استتاب الأمن، واستئناف الفتوحات الإسلامية، وإنشاء مدينة واسط، ونقط المصحف الشريف. 

22. الثاني والعشرون من رمضان:

حفرة قناة السويس: في 22 رمضان 1275هـ الموافق 25 إبريل 1859م بدئ بحفر قناة السويس في مصر.

إقرأ أيضاً: الفرق بين الأنبياء والرسُل، ومقتطفات من معجزاتهم

23. الثالث والعشرين من رمضان:

هدم صنم اللات: في 23 رمضان 9هـ الموافق 631م تمَّ هدم الصنم اللات.

24. الرابع والعشرون من رمضان:

بناء مسجد عمرو بن العاص بالفسطاط: في الرابع والعشرين من شهر رمضان عام 20هـ الموافق 5 سبتمبر 641م تمَّ بناء مسجد عمرو بن العاص رضي الله عنه بالفسطاط.

25. الخامس والعشرون من رمضان:

هزيمة التتار في معركة عين جالوت: في25 من رمضان 658هـ الموافق 3 من سبتمبر 1260م نشبت معركة عين جالوت في المنطقة التي تقع بين بيسان ونابلس بفلسطين بقيادة المظفر "سيف الدين قطز" والمغول بقيادة "كيتوبوقا"، وقد كتب الله النصر للمسلمين فحققوا فوزاً هائلا، أوقف زحف المغول الهمج، وأنقذ الحضارة الإسلامية من الدمار.

إقرأ أيضاً: تعرف على أشهر المعالم الإسلاميّة في العالم

26. السادس والعشرون من رمضان:

وفاة ابن خلدون رائد علم الاجتماع: 26 من رمضان 808هـ الموافق 16 من مارس 1401م، وفاة العالم الموسوعي ورائد علم الاجتماع "عبد الرحمن بن خلدون" الذي تعد بحوثه ودراساته سبقًا في كثير من العلوم والفنون كالتاريخ والسيرة الذاتية والدراسات التربوية وغيرها.

27. السابع والعشرون من رمضان:

انتصار المسلمين على الجيش الألماني:
27 من رمضان 1107 هـ الموافق 20 من أبريل 1696م، السلطان العثماني يقوم بحملته السلطانية الثانية على أوروبا، والتي أسفرت عن حرب شرسة مع الجيش الألماني، أسفرت عن انتصار العثمانيين. واستمرت هذه الحملة 6 أشهر حتى 25-10-1696م.

28. الثامن والعشرون من رمضان:

زواج الرسول صلى الله عليه وسلم على السيدة زينب بنت خزيمة: في 28 رمضان وقيل في 5 رمضان 4هـ الموافق 626م تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم بأم المؤمنين السيدة زينب بنت خزيمة بن الحارث التي لقبت (أم المساكين).

إقرأ أيضاً: أهم المعارك التي خاضتها الجيوش الإسلامية

29. التاسع والعشرون من رمضان:

فرض الزكاة وصلاة العيد والأمر بالجهاد: في التاسع والعشرين من رمضان 2هـ الموافق 24 مارس 624م فُرضت زكاة الفطر، وفرضت الزكاة ذات الأنصبة وشُرعت صلاة العيد، وفي نفس الشهر كان الأمر بالجهاد.

30. الثلاثون من رمضان:

وفاة الإمام البخاري: في30 من رمضان 256هـ الموافق 31 من أغسطس 869م توفي الإمام "محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة"، المعروف بالإمام البخاري، أمير المؤمنين في الحديث، وصاحب "صحيح البخاري"، أصح كتاب بعد كتاب الله، و"التاريخ الكبير"، و"الأدب المفرد".

 

المصدر : موقع روايتي


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:حدث في رمضان: أهم الأحداث التي جرت في شهر رمضان






تعليقات الموقع