هناك مجموعة من الأسرار تقف وراء الإدارة الناجحة، لكنّ السر الأهم في عالم الإدارة وهو تحفيز الموظفين، فالتحفيز المستمر يدفع الموظف على العمل بجدّ وإخلاص فتزداد إنتاجياته وهذا ما يؤدي إلى تحقيق المزيد من المكاسب المادية للشركة، فيما يلي سنتحدث عن طرق تحفيز الموظفين باعتباره أحد أهم أسرار الإدارة الناجحة.

أولاً: كن المثال الأعلى عند الموظفين

أنت كمدير مسؤول عن الشركة من واجبك أن تتصرّف على نحو حسن أي أن تأتي إلى العمل دون أي تأخر، وأن تراقب سير العمل عن قرب ومن موقع العمل، عندما تتصرف على هذا النحو ستكون مثال أعلى لموظفيك، وهم سيكونون ملتزمون مثلك وهذا ما ينعكس إيجابياً على مصلحة الشركة.

ثانياً: نمِّ حس المسؤولية عند الموظفين

لكل موظف طبيعته الخاصة ستجد منهم مَن ينجز أعماله بشكل مسؤول ومنهم من يحتاج لبعض الملاحظات كي يمارسوا أعمالهم بشكل جيد، وهذا النوع من الموظفين بحاجة لتنمية حس المسؤولية عندهم ويتم ذلك بمنحهم بعض الصلاحيات، سيشعرهم هذا بالمسؤولية فيقدّرون ثقتك بهم وبالتالي سيعملون بجدية وبمسؤولية أكبر.

ثالثاً: ضع أنظمة تلائم احتياجات الموظفين

تجري العادة أن يضع المدير نظم تلائم احتياجات العملاء لكن الآن عميلك هو الموظف لذا من الضروري جداً أن تجعل هذا الموظف سعيداً، وحتى تكسب رضا موظفيك يجب أن تضع نظم تؤمن الراحة والحماية لكل موظف، عندما يشعر الموظف بأهميته عند مسؤوليه سينكب على العمل بكل تفاني.

رابعاً: كن قريباً من الموظفين

أنت كمدير عام مسؤول عن الشركة لا يعني أن تجلس بعيداً عن موظفيك، فمنصبك الكبير يتطلب منك أن تشعر كل موظف بأهميته، تقرب من موظفيك، استمع لهم، أنصت لمشاكلهم وحاول أن تضع حلول لهذه المشاكل، اطلب منهم أن يقدموا لك بشكل دوري ملاحظاتهم عن سير العمل، سيشعر كل موظف بأنه مسؤول عن عمله وهذا ما يدفعه للعمل بحب وإخلاص.

خامساً: جدّد الطاقة عند الموظفين

كل فرد يشعر من الحين للآخر بحالة من الخمول والرتابة والموظف هو أكثر من يتعرّض لذلك بسبب روتين العمل اليومي، وأنت كمدير مسؤول يجب أن تجدد طاقة موظفيك كأن تعقد حفلات غنائية تدعو بها جميع موظفيك، أو أن تنظم رحلة لجميع الموظفين سيشعرون بالسعادة وهذا ما ينعكس إيجابياً على العمل.

سادساً: امنح الحوافز المالية للموظفين

تعتبر الحوافز المالية أحد أهم طرق التحفيز فاحرص على ربط الحوافز المالية بمقدار الأداء في العمل، واحرص أيضاً على تقديم المكافآت الاستثنائية للموظفين المبدعين ولا تنسى التحفيز المعنوي فالموظف بحاجة لسماع كلمات التشجيع لما قام به من أعمال ولما حققه من إنجازات.

 

هكذا تعرفنا على أهم سر في الإدارة الناجحة، احرص عزيزي على تحفيز موظفيك إذا أردت أن تحقق المزيد من النجاح لشركتك.