يقول تولستوي (إنّنا نبحث عن السّعادة غالباً وهي قريـبة منّا، كما نبحث في كثير من الأحيان عن النظّارة وهي فوق عيوننا)، السعادة موجودة بداخل كل إنسان لكن غالباً ما نعجز عن الشعور بها بسبب أفكارنا ومعتقداتنا السيئة عن ذاتنا، ولأن السعادة أمر هام وضروري في الحياة سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على الشعور بالسعادة.

أولاً: اربط حياتك بمجموعة من الأهداف التي تجعلها ذات قيمة ومعنى، احرص على المثابرة والاجتهاد لتحقيقها صدقني ستشعر بالمتعة والسعادة عندما تنجح في الوصول لها.

ثانياً: أكّدت الدراسات العلمية أن الأطعمة التي نتناولها لها تأثر إيجابي على حالتنا المزاجية، لذا احرص على تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية وأوميغا-3 التي تتوفر في أسماك السلمون والتونة، وتناول الشوكولاتة السوداء فهي تحتوي على عناصر مهدئة كالمغنيزيوم، كل هذه الأطعمة تحمي من الاكتئاب وتُحسّن الحالة المزاجية.

ثالثاً: حدّد المكان الذي ستقضي به إجازتك وقم بالبدء بالتجهيزات، ستشعر بالسعادة خلال التحضير للسفر، كما أنّ تخصيص بضعة أيام للاستجمام تساعدك على التخلص من الطاقة السلبية وتمدك بالمشاعر الإيجابية فتشعر بالسعادة والمتعة.

رابعاً: تعلّم هواية جديدة غير الهوايات التي تعرفها، فقد أثبتت الدراسات أن ممارسة الأنشطة تُحسّن الحالة المزاجية للفرد وتخلّصه من حالة الملل والرتابة وتشعره بالمقابل بالسعادة والإثارة والتشويق.

خامساً: أفضل ما يمكن أن تقوم به هو أن تنقطع عن العالم الخارجي يومياً لمدة ساعة وممارسة اليوغا، ستساعدك اليوغا في التخلص من الشحنات السلبية وستمنحك الطاقة والحيوية وهذا ما سيحسن حالتك النفسية وسيتولد عندك الشعور بالسعادة والفرح.

سادساً: أثبتت الأبحاث أن الذين لا يتعرّضون لأشعة الشمس هم أكثر عرضة للاكتئاب، وشددت الأبحاث نفسها على أن التعرض للشمس نصف ساعة يومياً يعمل على تحسين المزاج ويقاوم الاكتئاب ويمنح الشعور بالسعادة والرضا.

سابعاً: اجعل الرياضة جزأ لا يتجزأ من روتين حياتك اليومية ولا تتنازل أبداً عنها، لأن ممارسة الرياضة تحفّز المخ على إفراز هرمون السعادة فضلاً عن قدرتها في التخلص من حالة التوتر والقلق.

ثامناً: اخرج مع أصدقائك فالأوقات التي نقضيها مع الأصدقاء تمدّنا بالسعادة والفرح، احرص على الذهاب إلى السينما معهم أو الذهاب للحفلات الراقصة ولا بأس من التخطيط معهم للذهاب في رحلة كشافة في أحضان الطبيعة.

 

هكذا تعرفنا عزيزي على أهم 8 نصائح تساعد على الشعور بالسعادة، احرص عزيزي على تطبيق هذه النصائح حتى تصبح إنساناً سعيداً.