إن مهارات التواصل من أهم المهارات التي يجب أن يكتسبها الإنسان، فهي تحدد القواعد التي تحكم العلاقات الاجتماعية بين الناس، إلا أنه وللأسف بعض الناس لا يتقنون مهارة التواصل الناجح وهذا ما يسبب لهم بعض المشاكل، ونظراً لأهمية التفاعل والتواصل مع الآخرين كان لا بد من اتقان هذه المهارة، فيما يلي سنعرفك عزيزي على 7 مهارات للتواصل الفعال حاول أن تتعلمها.

أولاً: كن واضحاً

أهم مهارة يجب أن تتقنها حتى تنجح في تحقيق التواصل الفعال أن تكون واضحاً في كل ما تقوله وفي كل ما تفعله، واحرص على ألا يكون كلامك مبهماً غير واضح، ولا تستخدم كلام يحمل أكثر من معنى واحد وابتعد تماماً عن المواضيع الجدلية.

ثانياً: اختصر

إن الإسهاب في الكلام واستخدام الجمل الطويلة والألفاظ المعقدة تتسبب في الشعور بالملل والضجر من الحوار، وقد يتشتت انتباه المستمع وهذا ما يمنعك من التواصل معه، لذا احرص على اختصار ما تريد أن تقوله وتذكر دائماً أن خير الكلام ما قل ودل.

ثالثاً: كن واقعياً

ابتعد عن الخيال وحاول أن تدعم حديثك بالبراهين والحجج، ستؤكد هذه البراهين صحة كلامك وهذا ما يمنحك سمعة حسنة وثقة من قبل مستمعيك وسيشجعهم هذا على التواصل معك.

رابعاً: استخدم الالفاظ الصحيحة

إذا كنت تعقد اجتماعاً أو تجري مقابلة يجب أن تستخدم اللغة الفصحى، وحاول أن تقلّل من استخدام الكلمات العامية لأن بعض الكلمات تكون محلية وغير مفهومة للجميع، لذا من الأفضل استخدام اللغة الفصحى أثناء الحوار، سيساعد هذا على التواصل بشكل جيد.

خامساً: كن متماسك ومتوازن

إن ردة فعلك وكلماتك وحركات جسدك وتعبيرات وجهك التي تستخدمها تكشف جزءاً كبيراً من شخصيتك، فإذا أسأت استخدام أحدها قد يعطي انطباع خاطئ عنك ويمنعك من التواصل مع الناس لذا يجب أن تحافظ على تماسكك وتوازنك في كل شيء تقوم به.

سادساً: أخبِر رسالة واضحة

يجب أن يكون حديثك مع الآخرين متكامل لا يحتوي على ثغرات واحرص على أن تقول الحقيقة كاملة ولا تخفي أي شيء عن محدثك، واحرص على إيصال المعلومات دون أي تحريف حتى تنجح في التواصل مع الناس.

 سابعاً: كن لبقاً

إن الباقة ومراعاة إتيكيت وقواعد الحديث يساعد بشكل كبير على التواصل مع الناس لذا لا مانع من أن ترسم ابتسامة لطيفة وطبيعية على وجهك لتعزز الألفة والمحبة بينك وبين محدثك، واحرص على الانصات والاستماع وإظهار الاهتمام لكل ما يقوله محدثك.

 

أخيراً... هكذا تعرفنا على أهم المهارات التي يجب أن تكتسبها للتواصل الفعال، احرص عزيزي على تطبيق هذه المهارات حتى تتمكن من التواصل مع الآخرين بكل سهولة ونجاح.